وصفات فعاله لعلاج التهـاب الحلق والبلغم

ما هو التهاب الحلق ؟ هو التهاب الغشاء المخاطي المبطن للحنجرة ويؤثر في الصوت والتنفس، ويمكن تمييزه من التهاب الحلق، حيث يكون موضعه بالضبط عند تفاحة آدم (نتوء بالجزء السفلي للحنجرة) ينتشر التهاب الحنجرة عادة في فصل الشتاء او في البلدان ذات الطقس البارد ويقل عادة في البلدان ذات الطقس الدافئ. ويكون التهاب الحنجرة اما حاداً أو مزمناً وله أنواع متعددة.
ما هو التهاب الحلق الحاد؟ ينتج التهاب الحنجرة الحاد من تعب أو ارهاق في أحبال الصوت أو تهيجها من أي مهيجات مثل الغبار أو الدخان او أي سوائل حارة، ومن النحيب والبكاء الشديدين، ويحدث في أغلب الأحيان من عدوى بكتيرية او فيروسية او فطرية، وغالباً ما يصاحب نزلات البرد أو الانفلونزا او الدفتيريا او الحصبة والحمى القرمزية والسعال الديكي. وتبدأ الحالة البسيطة عند البالغين بجفاف ودغدغة الحنجرة، يعقبها فوراً احتباس كلي او جزئي في الصوت وقد يصاحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة وربما ضيق في النفس وفقدان شهية الطعام، ثم يشفى المريض بعد أسبوع وربما أقل

ما هي أنواع التهاب الحنجرة؟
إن أكثر الناس اصابة بالتهاب الحنجرة هم الأشخاص الذين يستعملون أصواتهم بكثرة مثل المغنين والمدرسين والمحرجين و المهرجين والمصوتين في الحفلات وخلاف ذلك حيث يصابون بإنهاك في عضلات حناجرهم. ويستعيدون تلك الفئات صحتهم وأصواتهم الطبيعية بعد مدة من الصمت والراحة التامة، ولكن التهيج المستمر قد يتلف الصوت او يغيره نتيجة تكون ندب بالحبال الصوتية.
والتهاب الحنجرة ذو النوبات مرض عصبي يصيب الأطفال مصاحباً للزوائد الأنفية والكساح. وهو تقلصات غير واضحة السبب، تسد الحنجرة فتقطع مجرى التنفس، ثم تزول فجأة وقد تكون النوبة قاتلة احياناً، ويستدعي علاج هذا النوع استئصال الزوائد الأنفية.
وتوجد انواع اخرى من التهابات الحنجرة والمعروف بالدفتيري والأصابي والنحاسي، ويحتاج علاج النوع الدفتيري الى ادخال انبوبة في مجرى الحنجرة بين الحبلين الصوتين لإمرار الهواء. ويحتاج علاج النوع الإصابي الى فتح القصبة الهوائية اي عمل فتح صناعي بها بواسطة الجراح، واما النوع النحاسي الذي يحدث من التدخين وغيره من المهيجات فيعالج بالأدوية المضادة للحساسية
ما هي الأدوية العشبية المستخدمة في علاج التهابات الحنجرة؟
يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية التي أعطت نتائج ايجابية لعلاج التهاب الحنجرة مثل:
- الزنجبيل GINGER
يعتبر الزنجيل من البهارات المأثورة والمستخدمة على نطاق واسع لعلاج حالات البرد وحيث ان الزنجبيل يحتوي على زيوت طيارة ومواد راتنجية فيعتبر من المطهرات الجيدة والطريقة ان يؤخذ نصف ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يضاف لها ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يضاف لذلك ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم
- الشمر FENNEL
ويعرف بالسنوت والجزء المستخدم منه الثمار، حيث يؤخذ ملء ملعقة من ثمار الشمر المهروشة ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
- عرقسوس LICORICE
يستعمل عرقسوس لعلاج التهابات الحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور عرقسوس وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويشرب وهو ساخن بمعدل مرتين في اليوم.. مع ملاحظة عدم استخدامه للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في الضغط.
- شمع عسل النحل HONEY WAX
يستعمل شمع عسل النحل علاجاً لالتهاب الحنجرة والطريقة أن يؤخذ من الشمع مقدار بيضة الحمامة ثلاث مرات يومياً بعد الأكل مع ملاحظة أن تكون آخر جرعة عند النوم مباشرة.
- التفاح APPLE
يستعمل التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون أو يستعمل التفاح المشوي وهو الأفضل وحشو كل تفاحة منه بمقدار ربع ملعقة من الزعفران أو كركم وتؤكل بمعدل مرة واحدة في اليوم.
- حشيشة القنفذ الأرجوانيةECHINACEA
تعتبر حشيشة القنفذ الأرجوانية من أشهر الأعشاب لمكافحة آلام التهاب الحنجرة وفقاً لدستور الأدوية الألماني.. كما ان حشيشة القنفذ لها دور كبير في تقوية جهاز المناعة والذي يساعد الجسم على مكافحة الفيروسات التي تسبب التها الحنجرة والطريقة هو أخذ ملء ملعقة من مسحوق حشيشة القنفذ وغمرها في ملء كوب ماء مغلي وتركه عشر دقائق ثم تصفيته وشربه بمعدل مرتين في اليوم.
- لسان الحمل PLANTAIN
لقد استخدم العشابون القدامى لسان الحمل ولعدة قرون لعلاج التهابات الحنجرة والحلق والكحة والتهاب الشعب الهوائية. وقد صرح الدستور الألماني باستعماله علاجاً لالتهاب الحنجرة، وذلك بأخذ ملعقة من مسحوق البذور على ملء كوب ماء مغلي وشربه ساخناً بمعدل مرة واحدة في اليوم.
- ورد الشمس SUNDEW
ويعرف أيضاً بالنديان وهو نبات معمر آكل للحشرات يصل ارتفاعه إلى 15سم له أزهار صغيرة بيضاء أوراقه تشبه الملعقة ولها حواف شائكة تفرز سائلاً يشبه العسل.. الأجزاء المستعملة من النبات جميع أجزائه عدا الجذور.. يعرف علمياً باسم DORSERA ROTUNDIFOLIA.
يحتوي النبات على كينونات النفثا وانزيمات وفلافونيدات وزيت طيار.. ويستخدم هذا النبات لعلاج التهاب الحنجرة نظراً لاحتوائه على مركب كينونات النفثا المقاومة لالتهاب الحنجرة والتي يعادل تأثيرها تأثير الكودائين.. وقد أثبتت الدراسات الألمانية فاعليته بنسبة 90% لمستعمليه.
- زهرة الربيع PRIMROSE
وتعرف بالزغدة وهي نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 15سم تكسو النبات شعيرات كثيرة ولها أوراق كثة عند القاعدة وتحمل السيقان عناقيد من الأزهار الجرسية الصفراء الزاهية.
الأجزاء المستخدمة:
 جميع أجزاء النبات.. تعرف علمياً باسم PRIMULA VIRES.. تحتوي العشبة على مواد صابونية ثلاثية التربين وفلافونيات وفينولات وحمض العفص وقليل من الزيت الطيار.. والصابونيات تعمل كمضادة للالتهاب، ولهذا فقد أوصى الدستور الألماني باستعمال من ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من أزهار النبات أو ملعقة واحدة من مسحوق الجذر المجفف لكل ملء كوب ماء مغلي على أن يترك لمدة 5دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم وذلك لعلاج التهاب الحنجرة

0 التعليقات

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر